المجال
الفرعي 1 :
المعادلات و المتراجحات
1/ حل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد.
2/ حل معادلة تؤول في حلها إلى معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد.
3/ حل مسائل تؤول في حلها إلى معادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد.
4/ حل متراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد.
5/ حل مسائل تؤول في حلها إلى متراجحات من الدرجة الأولى بمجهول واحد.
المجال الفرعي 2 : نظمة
معادلتين من الدرجة الأولى بوجهولين
1/ حل نظمة
معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين
جبريا.
2/ حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين مبيانيا.
3 / ترييض وضعية تؤول في حلها إلى حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى
بمجهولين. |
 |
المجال
الفرعي 1 :
الدالــة الخطيــة
1/ تحديد صورة
عدد بدالة خطية جبريا أو من خلال
تمثيلها المبياني.

|
2/ التعرف على وضعية تناسبية
وترجمتها إلى الصيغة : |
|
|
3/ إنشاء التمثيل
المبياني لدالة خطية. |
4/ تحديد عدد صورته
معلومة بدالة خطية, جبريا
أو مبيانيا. |
5/ تحديد صيغة دالة خطية
انطلاقا من عدد غير منعدم
و صورته. |
6/ تحديد صيغة دالة خطية
انطلاقا من نقطة, مخالفة
لأصل المعلم, من تمثيلها
المبياني. |
7/ قراءة التمثيل
المبياني لدالة خطية. |
8/ توظيف الدالة الخطية
في حل مسائل. |
المجال
الفرعي 2 : الدالــة التآلفية |
1/ تحديد صورة عدد بدالة
تآلفية جبريا أو من خلال
تمثيلها المبياني. |
 |
2/ ترجمة
وضعية إلى
الصيغة : |
|
3/ إنشاء التمثيل
المبياني لدالة تآلفية. |
4/ تحديد عدد صورته
معلومة بدالة تآلفية,
جبريا أو مبيانيا. |
5/ تحديد صيغة دالة
تآلفية انطلاقا من عددين
مختلفين و صورتيهما. |
6/ تحديد صيغة دالة
تآلفية انطلاقا من
نقطتين مختلفتين من
تمثيلهما المبياني. |
|
7/ تحديد صيغة دالة تآلفية
انطلاقا من معاملها و من عدد و
صورته. |
8/
قراءة التمثيل المبياني لدالة تآلفية. |
9/
توظيف الدالة التآلفية في حل مسائــل. |
المجال الفرعي 3 : الإحـصــــــاء |
1/
إتمام ملء جدول إحصائي. |
2/
تحديد القيمة الوسطية و المنوال
لمتسلسلة إحصائية. |
3/
حساب المعدل الحسابي لمتسلسلة إحصائية
بدون استعمال الآلة الحاسبة العلمية. |
4/
ترجمة معطيات إحصائية إلى تمثيلات
مبيانية اعتيادية. |
5/ قراءة تمثيل مبياني أو جدول
إحصائي.
6/ توظيف التمثيلات
المبيانية الاعتيادية في
حل مسائل. |
|
المجال الفرعي 1
: الإزاحــــة |
1/ التعرف على صورة نقطة بإزاحة
معلومة. |
2/ التعرف على الإزاحة التي
تحول نقطة A
إلى نقطة B
. |
3/
إنشاء صورة نقطة بإزاحة معلومة. |
4/
التعرف على صورة قطعة و
مستقيم و نصف مستقيم
بإزاحة معلومة. |
5/ التعرف على صورة زاوية و
دائرة بإزاحة معلومة. |
6/
استعمال الإزاحة في حل مسائل هندسية. |
المجال الفرعي 2 : الهندسة
التحليلية |
3/
تحديد إحداثيتي منتصف قطعة. |
4/
تحديد إحداثيتي مجموع متجهتين. |
5/
تحديد المسافة بين نقطتين معرفتين
بإحداثيتيهما. |
6/
تحديد المعادلة المختصرة لمستقيم. |
7/
تمثيل مستقيم معرف بمعادلته المختصرة. |
8/
التعرف جبريا على انتماء نقط معلومة
إلى مستقيم. |
9/
التعرف على توازي مستقيمين من خلال
ميليهما. |
10/
التعرف على تعامد مستقيمين من خلال
ميليهما. |
11/
استعمال الهندسة التحليلية في حل مسائــل. |
المجال الفرعي 3 : حســاب
الحجــوم |
1/
التعرف على حجوم المجسمات الاعتيادية
التالية : متوازي المستطيلات,
الهرم, الأسطوانة القائمة. |
2/
تطبيق مبرهنة فيتاغورس في المجسمات
الاعتيادية لحساب بعض الأطوال و
الحجوم. |
3/
تطبيق مبرهنة طاليس في المجسمات
الاعتيادية لحساب بعض الأطوال و الحجوم. |
4/
التعرف على أثر تكبير أو تصغير على
الأطوال و المساحات و الحجوم. |
5/
استعمال تكبير أو تصغير الأطوال و
المساحات و الحجوم في المسائــل. |
أ) -- حسب
المجالات الرئيسية
: |
نسبة الأهمية |
المجالات الفرعية |
المجالات |
25% |
12,5% |
المعادلات و المتراجحات |
أنشطة عددية |
12,5% |
نظمة معادلتين من الدرجة
الأولى بمجهولين |
30% |
10% |
الدالة الخطية |
أنشطة مبيانية و إحصائية |
10% |
الدالة التآلفية |
10% |
الإحصاء |
45% |
10% |
الإزاحة |
الهندسة |
20% |
الهندسة التحليلية |
15% |
حساب الحجــوم |
100% |
* *
* * |
المجمــوع |
|
ب)
-- حسب المستويات المهارية : |
نسبة الأهمية |
المستوى المهاري |
50% |
تطبيق مباشر
للمعارف (
تعريف , خاصية, مبرهنة,
خوارزمية, صيغة, تقنية,
قاعدة, ...)
|
الأول |
30% |
استحضار و تطبيق
معارف غير معلنة في السؤال
(
تعريف, خاصية, مبرهنة,
خوارزمية, صيغة, تقنية,
قاعدة,...
) |
الثاني |
20% |
استحضار وتطبيق و توليف معارف
غير معلنة في حـل المســائــل |
الثالث |
|
تمت بلورة هذا الإطار المرجعي لبناء
موضوع الامتحان الجهوي لنيل شهادة
السلك الإعدادي و تمكين الأستاذ من
تنظيم فروض المراقبة |
المستمرة و ذلك من خلال تحليل منهاج
الرياضيات للسنة الثالثة من السلك
الثانوي الإعدادي اعتمادا على ما يلي
: |
1/ برنامج الدورة الثانية لمادة
الرياضيات للسنة الثالثة من التعليم
الثانوي الإعدادي. |
2/ المذكرات الوزارية المنظمة لعمليات
التقويم التربوي بالتعليم الثانوي
الإعدادي. |
3/ المستجدات التربوية المتعلقة
بإرساء المناهج الجديدة و خاصة ما
يتعلق بالمقاربة بالكفايات. |
4/ بعض الانتاجات التربوية المتعلقة
بالتقويم. |
ويتكون هذا الإطار المرجعي من : |
1/ المجلات الرئيسية و المجلات
الفرعية. |
2/ لائحة الكفايات النوعية التي
تنميها االمضامين. |
3/ نسبة أهمية كـل مجال فرعي
( روعي في
تحديدها دور الكفايات في تكوين
التلميذ ). |
|